تعريف الدخول

التصرف في الميزانية حسب الأهداف

تقديم البرنامج واستراتيجيته

    رئيس البرنامج: السيد جمال بالطاهر المدير العام للتعليم العالي

    يشمل هذا البرنامج كل أنشطة التكوين بمؤسسات التعليم العالي و البحث. وتسعى الوزارة من خلال توجهها العام في هذا المجال إلى التركيز على المحاور الأساسية التالية:
    •ربط التعليم العالي بالتشغيل و إحتياجاته
    • تطوير المناهج و دعم الجودة بالتعليم العالي
    • ترشيد الحوكمة بالجامعات و بمؤسسات التعليم العالي و الإنفتاح على المحيط،

    ومن الإصلاحات الكبرى التي عرفتها منظومة التعليم العالي صدور القانون عدد 19 المؤرخ في 25 فيفري 2008 والمتعلق بالقانون التوجيهي للتعليم العالي. وقد جاء هذا القانون بنقلة نوعية مبنية على هيكلة متطورة للتعليم العالي، ومن أبرز مقومات هذه الهيكلة الجديدة التحول إلى نظام "أمد" و إعتماد التعاقد مع الجامعات. ويهدف هذا الإصلاح بالأساس إلى مزيد دعم استقلالية الجامعات وتحسين الجودة في القطاع والنهوض بمردوديته وذلك من خلال :
    •دعم جودة التكوين بإرساء آليات تمكن من تأمين اكتساب الطالب خلال مساره الدراسي لكفاءات علمية و مهارات تكنولوجية،
    •يساعد حوار التصرف في إعداد ميزانية البرنامج والبرامج الفرعية وتحديد الأهداف ومؤشرات قيس الأداء وبرمجة الأنشطة وضبط مسؤولية كل متدخل في البرنامج بطريقة تساهم في تحقيق أداء أفضل.
    • مواكبة المعايير الدولية في مجال التكوين من حيث هيكلته العامة و إبراز محتوى التكوين الذي تخوله الشهادات المسندة،
    • إرساء منظومة متكاملة للتقييم و الإعتماد بهدف الإرتقاء بالجودة داخل مؤسسات التعليم العالي خاصة في ميدان التجديد البيداغوجي و المردود الداخلي للمؤسسة و تشغيلية الخريجين
    • إقرار التعاقد بين الوزارة و الجامعات لفترة أربع سنوات وذلك في إطار تعزيز إستقلالية الجامعة وضمان تنفيذها لسياسة الدولة في مجالات التكوين. وقد تم إبرام أربعة عشر منها ثلاثة عشر عقد برامج مع الجامعات - عقد برامج لفترة أربع سنوات وعقد برامج مع الإدارة العامة للدراسات التكنولوجية.ويهدف هذا الإصلاح الجديد إلى تعزيز استقلالية المؤسسات وضمان مساهمتها الفعلية في تنفيذ التوجهات الوطنية الكبرى على مستوى القطاع وتحقيق معايير الجودة الشاملة، ومن المنتظر أن يتيح التعاقد مع المؤسسات المزيد من المرونة في التصرف بفتح إمكانية تطوير صبغتها القانونية من الصبغة الإدارية إلى الصبغة العلمية والتكنولوجية


اتصل بنا

Call اتصل : 216.71.894.538

email البريد الإلكتروني : gbo@mes.rnu.tn

العنوان :شارع اولاد حفوز 1030 تونس